وقالت وزارة التجارة التركية في بيان السبت، إن نائب وزير التجارة سيزاي أوتشارماك شارك في أعمال الدورتين الـ147 والـ148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، بمشاركة رؤساء الإدارات الجمركية في 187 دولة، إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى عن منظمات دولية.
وأضافت الوزارة أن اجتماعات المجلس ناقشت عدداً من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل التجارة العالمية، من بينها إدارة الجمارك القائمة على البيانات، وتطبيقات الذكاء الصناعي في العمل الجمركي، والتجارة الإلكترونية، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد.
وعلى هامش الاجتماعات، عقد أوتشارماك لقاءً مع محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية سهيل بن محمد أبانمي، إذ بحث الجانبان تطوير ممرات النقل البري (الترانزيت) الممتدة من تركيا إلى منطقة الخليج، وتعزيز التطبيق الفعّال لنظام النقل البري الدولي، إلى جانب سبل تسهيل التجارة الثنائية والإقليمية.
وأوضح البيان أنه عقب اللقاء، وقّع الجانبان خطة عمل مشتركة لتسريع عملية الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي المعتمد بين تركيا والسعودية، بما يسهم في تبسيط الإجراءات الجمركية وتعزيز انسيابية حركة البضائع بين البلدين.
وفي السياق ذاته، أجرى أوتشارماك لقاءات ثنائية مع رؤساء الإدارات الجمركية في كل من أذربيجان وبلغاريا والمجر وأوزبكستان وكازاخستان وجزر المالديف وسوريا وجورجيا وكوسوفو وقيرغيزستان وإيران، تناولت سبل تعزيز التعاون الجمركي وتطوير العلاقات التجارية المشتركة.






















