وبحلول الساعة 00:55 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتاً، أو 0.25% إلى 75.07 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتاً، أو 0.18% إلى 71.79 دولار للبرميل.
ورغم ارتفاع الخامين بأكثر من 2% في جلسة الخميس، إثر تعرض سفينة شحن لقذيفة مجهولة قرب سلطنة عُمان، فإن الأسواق عادت للتركيز على تحسن حركة الملاحة عبر مضيق هرمز بعد سريان وقف إطلاق النار، ما خفف المخاوف بشأن تدفق الإمدادات.
وقال محللون إن الأسواق تواصل مراقبة وتيرة عودة ناقلات النفط إلى العمل، وما إذا كانت التوترات الأمنية ستؤثر على خطط المنتجين لزيادة الإنتاج.
وأظهرت بيانات أن شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع، رغم أن حجم الحركة لا يزال دون متوسطه اليومي المعتاد قبل الأزمة.
وفي هذا السياق، أعلنت وزارة المحيطات في كوريا الجنوبية، الجمعة، أن ثماني سفن إضافية تابعة للبلاد غادرت مضيق هرمز، فيما لا تزال خمس سفن أخرى في المنطقة وعلى متنها 47 فرداً من الطواقم.
وأوضحت الوزارة أنها امتنعت عن الكشف عن تفاصيل السفن بناء على طلب شركات الشحن وأفراد الطواقم.
ويعد مضيق هرمز أحد أبرز ملفات التفاوض بين واشنطن وطهران في إطار الجهود الرامية إلى إبرام اتفاق ينهي الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران في 28 فبراير/شباط الماضي.
ويعد مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خُمس استهلاك العالم من النفط، من أهم الممرات البحرية لنقل الطاقة والسلع بين الخليج العربي والأسواق الدولية.
وفي 18 يونيو/حزيران الجاري، وقّعت واشنطن وطهران مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح المضيق أمام الملاحة التجارية، بعد أن أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.
ويقع مضيق هرمز بين السواحل الإيرانية شمالاً والعُمانية جنوباً، ويربط الخليج العربي بخليج عُمان وبحر العرب، ويعد أحد أهم الممرات البحرية لإمدادات الطاقة العالمية.



















