أصدرت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، بياناً انتقدت فيه قراراً أصدره مجلس النواب الأمريكي بعنوان "التعبير عن المخاوف حيال التحالف الأمريكي التركي"، واعتبرت أنقرة القرار لا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين.

الخارجية التركية تنتقد بياناً صادراً عن مجلس النواب الأمريكي بعنوان
الخارجية التركية تنتقد بياناً صادراً عن مجلس النواب الأمريكي بعنوان "التعبير عن المخاوف حيال التحالف الأمريكي التركي" (AA)

انتقدت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، اعتماد مجلس النواب الأمريكي قراراً حمل عنوان "التعبير عن المخاوف حيال التحالف الأمريكي التركي".

واعتبرت الخارجية التركية، في بيان، أن القرار الذي جرى التصديق عليه الإثنين "لا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين".

وأكدت أنه "من غير الممكن قبول" ما ورد في القرار الأمريكي من بنود تتعلق بسياسة تركيا الخارجية ونظامها القضائي.

10 Haziran 2019 Tarihinde ABD Temsilciler Meclisi’nde Kabul Edilen “ABD-Türkiye İttifakına Yönelik Endişelerin İfade Edilmesi” Başlıklı Karar Hk. www.mfa.gov.tr/no_160_-abd-temsilciler-meclisi-karari-hk.tr.mfa

Posted by T.C. Dışişleri Bakanlığı on Monday, 10 June 2019

وشددت على أن ما ورد من بنود في القرار المذكور حول السياسة الخارجية والنظام القضائي لتركيا "مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وأشارت الخارجية التركية، في بيانها، إلى أن تركيا تعتمد دائماً على الحوار البنّاء لتغييب الاختلافات في وجهات النظر مع حلفائها وأصدقائها وتدعو لاحترام السيادة الوطنية للدول.

وجددت رفضها للقرارات غير الملزمة التي "لا تخدم مبدأ زيادة الثقة"، والاستمرار في استخدام لغة التهديد والعقوبات.

ويشار إلى أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد مرحلة مضطربة بسبب رفض واشنطن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخية الروسية S-400، فيما ترى تركيا الموقف الأمريكي تدخلاً في الشؤون الداخلية، وأن الصفقة حق سيادي ولا تتعارض مع التحالف مع واشنطن.

المصدر: TRT عربي - وكالات