صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لمناورات عسكرية أقيمت مؤخراً في بيلاروسيا  (Onayli Kisi/Kurum/AA)
تابعنا

أعلن مسؤولون أمريكيون أن الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن روسيا تكثف استعداداتها لغزو واسع النطاق لأوكرانيا وأنه بات لديها فعلياً 70% من القوة اللازمة لتنفيذ عملية كهذه.

وحشدت موسكو 110 آلاف جندي على حدود أوكرانيا ويمكن أن تمتلك القدرة الكافية لشن هجوم في غضون أسبوعين، وفقاً لهؤلاء المسؤولين الذين أبلَغوا بذلك الأعضاء المنتخبين في الكونغرس الأمريكي والشركاء الأوروبيين للولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة.

وأشاروا إلى أن الاستخبارات الأمريكية لم تحدد ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرار الانتقال إلى الهجوم أم لا، وأنه يريد أن تكون كل الخيارات الممكنة موجودة أمامه، من الغزو الجزئي لجيب دونباس الانفصالي إلى الغزو الكامل.

وحذر المسؤولون أعضاء الكونغرس والحلفاء الأوروبيين من أنه بالمعدل الذي يواصل فيه الجيش الروسي تعزيزاته حول أوكرانيا ستكون لدى بوتين قوات كافية (150 ألف جندي في منتصف فبراير/شباط) لتنفيذ غزو واسع.

وأوضحوا أن الرئيس بوتين يريد أن تكون لديه كل الخيارات الممكنة، من حملة محدودة في منطقة دونباس الموالية لأوكرانيا إلى غزو واسع لهذا البلد.

وتنفي روسيا أي نية لديها لغزو أوكرانيا وتشدد على أنها تريد ضمان أمنها فحسب.

وإذا اختارت موسكو اللجوء إلى غزو واسع فيمكن لقواتها تطويق العاصمة الأوكرانية كييف وإطاحة الرئيس فولوديمير زيلينسكي في غضون 48 ساعة، وفقاً لهؤلاء المسؤولين.

وحذروا من أن النزاع ستكون له كلفة بشرية كبيرة، إذ قد يسبب مقتل ما بين 25 و50 ألف مدني، وما بين 5 آلاف و25 ألف جندي أوكراني، وما بين 3 آلاف و10 آلاف جندي روسي. كما يمكن أن يؤدي إلى تدفق بين مليون و5 ملايين لاجئ، خصوصاً إلى بولندا.

- قوات خاصة

وصلت مجموعة أولى من الجنود الأمريكيين السبت إلى بولندا بعد قرار الرئيس جو بايدن إرسال تعزيزات للدفاع عن دول حلف شمال الأطلسي "ضد أي عدوان"، وسط حركة دبلوماسية حثيثة تستهدف إقناع موسكو بسحب قواتها المحتشدة عند حدود أوكرانيا.

كما أعلنت موسكو عن "مناورات عسكرية" مشتركة مع بيلاروس حيث حشدت كتائب عدة شمال كييف وفي منطقة بريست غير البعيدة عن الحدود البولندية.

وحسب خلاصات الاستخبارات الأمريكية تواصل روسيا تكوين قاعدة عسكرية كبيرة حول أوكرانيا.

وقبل أسبوعين تمركزت 60 كتيبة تابعة لجيش البر في شمال أوكرانيا وشرقها وجنوبها، ولا سيما في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

لكن الجمعة كانت توجد 80 كتيبة، بينما 14 أخرى في طريقها إلى المنطقة من بقية أنحاء روسيا، خصوصاً من فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي.

ووصل نحو 1500 جندي من "قوات العمليات الخاصة" (سبيتنسناز) قبل أسبوع إلى المنطقة الحدودية مع أوكرانيا، حسب هؤلاء المسؤولين.

وأشاروا إلى وجود قوة بحرية روسية كبيرة في البحر الأسود مزودة خصوصاً بخمس مركبات برمائية يمكن استخدامها لتنفيذ إنزال على الساحل الجنوبي لأوكرانيا.

ولفتوا إلى أن ست مركبات أخرى من هذا النوع شوهدت وهي تغادر بحر بارنتس شمال روسيا وتلتف حول بريطانيا قبل عبورها مضيق جبل طارق متجهة على ما يبدو إلى البحر الأسود.

كما نشر الجيش الروسي طائرات مقاتلة وقاذفات صواريخ وبطاريات مضادة للطائرات حول أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس أن لديها أدلة على أن موسكو تخطط لتصوير هجوم أوكراني مفبرك يستهدف الروس لتبرير مهاجمة كييف.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً