انطلقت فعاليات المنتدى السياحي لدول طريق الحرير في أستانا عاصمة كازاخستان. ويناقش المنتدى مشروع حزمة الرحلة المشتركة لطريق الحرير الحديث. كما يهدف إلى تشكيل أساس لتعاون الدول الأعضاء على صعيد السياحة.

المنتدى السياحي لدول طريق الحرير  / ََAA
المنتدى السياحي لدول طريق الحرير  / ََAA (AA)

انطلق، يوم الثلاثاء، المنتدى السياحي لدول طريق الحرير بمشاركة العديد من الدول، في العاصمة الكازخية أستانا.

وفي كلمة له خلال مراسم افتتاح المنتدى، قال أمين عام دول المجلس التركي بغداد أمرييف إن "مشروع حزمة الرحلة المشتركة لطريق الحرير الحديث، ليس مجرد مبادرة سياحية، إنما مشروع تطور وتبادل خبرات أيضا".

ولفت أمرييف إلى أن المشروع يشكل أساس تعاون الدول الأعضاء في المجلس على صعيد السياحة، مشيراً إلى أن المشروع سيحتاج دعم شركتي الخطوط الجوية التركية والكازاخية لجعله أكثر استقطاباً.

ويحضر المنتدى، الذي تنظمه الشركة الكازاخية الوطنية للسياحة، خبراء وشخصيات من تركيا وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا ورومانيا وإسبانيا.

ويضم "المجلس التركي"، الذي تأسس في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، في مدينة نخجوان الأذرية، تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان.

وتعتمد 7 دول، التركية ولهجاتها لغة رسمية لها، هي تركيا وأذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول لغة وتاريخاً وحضارة مشتركة. 

المصدر: AA