الرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء إلقاء خطابه في الجلسة الافتتاحية للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة  (AA)
تابعنا

ترمب وروحاني

تبادل الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والإيراني حسن روحاني الاتهامات في خطابيهما أمام الجلسة الافتتاحية للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وقد اتهم ترمب قادة إيران بنشر الفوضى والدمار في الشرق الأوسط، داعياً إلى عزل طهران باعتبارها "أكبر داعم للإرهاب في العالم". من جانبه، قال روحاني إن ترمب يعاني من "ضعف في الفهم"، مضيفاً أن "النهج الأميركي محكوم عليه بالفشل". 

ترمب يضحك الحاضرين 

وأثار الرئيس الأميركي ضحك المشاركين في الجلسة عندما قال إنه "حقق إنجازات أكبر من أي إدارة أخرى في التاريخ تقريباً". وعلق ترمب على ذلك بالقول إنه لم يكن يتوقع هكذا ردة فعل.

أردوغان.. انسحاب أم تحضير؟

ورصد المشاركون في الجلسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء مغادرته القاعة فور بدء الرئيس الأميركي بإلقاء كلمته. وبينما أثارت هذه الخطوة جدلاً بسبب توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن، أوضح مراسل صحيفة "ديلي صباح" التركية أن أردوغان انسحب لتجهيز كلمته المقررة عقب كلمة ترمب مباشرة.

قضايا المنطقة تخيم على الكلمات

وقد ركزت كلمات الزعماء على قضايا عدة أهمها القضية الفلسطينية حيث كان هناك تشديد على تجنب الحل الأحادي الجانب خصوصاً في ظل سوء العلاقات بين السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة التي أعلنت القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

أما الشأن السوري، فقد دعت الكلمات إلى ضرورة تجنب أي كارثة إنسانية جديدة في ظل التأكيد على الحل السياسي وتوفير المساعدات.

وقد تطرقت خطابات أيضاً إلى ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي ينهي الصراع الدائر في اليمن، بينما جدد أمير قطر الإشارة إلى الأزمة الخليجية والدعوة إلى الحوار للتوصل إلى حل لها.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً