عملية وصول أجزاء البطارية الثانية من منظومة S-400 سوف تستمر لمدة شهر تقريباً (Reuters)
تابعنا

أعلنت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء، بدء وصول أجزاء البطارية الثانية من منظومة S-400 الدفاعية الروسية، إلى قاعدة مرتد الجوية في العاصمة التركية أنقرة.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن "عملية وصول أجزاء البطارية الثانية من منظومة S-400 سوف تستمر لمدة شهر تقريباً".

وكانت الوزارة التركية أعلنت، نهاية يوليو/تموز الماضي، اكتمال عملية شحن معدات المجموعة الأولى من المنظومة الروسية، إلى قاعدة مرتد.

وكانت تركيا وقّعت عقد شراء منظومة S-400 من روسيا في 11 أبريل/نيسان 2017، وأعلنت مراراً تمسكها بالصفقة باعتبارها حقاً سيادياً، وذلك رداً على إعلان الولايات المتحدة معارضتها للخطوة التركية وتهديدها بفرض عقوبات.

وتُعد منظومة S-400 روسية الصنع إحدى أبرز أنظمة الدفاع أرض-جو الحديثة، وتستخدم ضد الطائرات والأهداف الجوية ويمكنها إسقاطها أو تحييدها من مسافات بعيدة.

ودخلت هذه المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي S-300 التي جرى تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

وقبل تركيا كانت الصين أول دولة تحصل عليها، فيما تهتم كل من الهند والسعودية وقطر وباكستان والجزائر ودول أخرى بشرائها قريباً.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً