الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (AA)
تابعنا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الأربعاء، إن شراكة بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية "ستجتاز فترة اضطراب العلاقات الثنائية، كما سبق وأن تغلبت على بعض الأزمات".

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي، أمام مجلس الأعمال التركي - الأمريكي، الذي حضره على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، الأمريكية.

وخلال أغسطس/آب الماضي، توترت العلاقات بين واشنطن وأنقرة بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية

وجاءت الخطوة الأمريكية بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين بعد رفض تركيا الإفراج عن القس الأمريكي، أندرو برانسون، الذي يواجه اتهامات "بالتجسس والإرهاب"، وموقوف بتركيا منذ 2016.

وتعليقًا على طريقة تعامل الإدارة الأمريكية، في هذه الأزمة، قال أردوغان في كلمته "بعض الدوائر في الإدارة (الأمريكية) الحالية تعتقد أنه بالإمكان حل خلافات الرأي باستخدام لغة التهديد، والقمع، والابتزاز"

وأكد أردوغان أنه "لا يوجد أي منتصر في الحرب، لا سيما الحروب التجارية، ولا شك أن كل قرار أحادي الجانب حتمًا سيكون له مقابل"، في إشارة لقرارات أمريكا بخصوص فرض عقوبات على تركيا

كما أشار إلى أن "إجمالي استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة الأمريكية تجاوز 4.6 مليار دولار".

AA
الأكثر تداولاً