أنباء عن انسحاب قوات أوكرانية من باخموت ووزير الدفاع الروسي يزور ماريوبول / صورة: Reuters (Reuters)
تابعنا

قال المعهد الأمريكي لدراسة الحرب "ISW" إن القوات الأوكرانية قد تكون بدأت عملية "انسحاب محدودة" من مدينة باخموت التي تقاتل بها قوات مجموعة فاغنر الموالية لروسيا لتطويقها بشكل كامل منذ أسابيع.

وعلى الرغم من متابعة المعهد للحرب منذ اللحظة الأولى فإنه أقر بصعوبة التنبؤ بالمخططات الأوكرانية، حيث رجّح المعهد أن انسحاب الجيش الأوكراني قد يستهدف استنزاف نظيره الروسي.

ويستبعد المعهد أن تتمكن القوات الروسية من احتلال المدينة بشكل سريع، خصوصاً أن الاشتباكات في المدن صعبة وهذا ما ثُبت في أماكن أخرى خلال الحرب أبرزها مدينة ماريوبول الجنوبية.

وزير الدفاع الروسي يزور ماريوبول في مقاطعة دونيتسك

على صعيد آخر أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاثنين زيارة إلى مدينة ماريوبول في مقاطعة دونيتسك الأوكرانية التي ضمتها روسيا إليها إلى جانب 3 مقاطعات أخرى قبل أشهر.

جاء ذلك في إطار رحلة عمل إلى منطقة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث تفقد جاهزية أعمال مجمع البناء العسكري ومرافق البنى التحتية، وفق ما ذكرت قناة "روسيا اليوم".

وتفقّد شويغو مرافق جديدة وسير العمل في مواقع المباني والهياكل قيد الإنشاء.

وجرى إطلاع الوزير على مركز طبي متعدد الوظائف بناه عسكريون، ومركز إنقاذ تابع لوزارة حالات الطوارئ ومنطقة صغيرة جديدة تضم 12 مبنى سكنياً من خمسة طوابق.

كما جرى إطلاعه، وفق المصدر نفسه، على المجمع الحديث للوكالة الفيدرالية الطبية والبيولوجية قيد الإنشاء حالياً في ماريوبول، وهي منطقة سكنية صغيرة جديدة تضم 6 مبانٍ سكنية من تسعة طوابق ومدرسة ورياض أطفال.

وفي مايو/أيار أعلن الجيش الروسي سيطرة قواته بالكامل على ماريوبول وميناءها الاستراتيجي المطل على البحر الأسود، بعد نحو 3 أشهر من الحصار واستسلام الجنود والمسلحين الذين كانوا محاصرين في مصنع آزوفستال، آخر معاقل القوات الأوكرانية هناك.

وفي 24 فبراير/شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.

روسيا تجدّد دبابات سوفيتية عمرها 60 عاماً

في سياق منفصل قالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرتها الإخبارية اليومية إن الجيش الروسي يعيد تسليح قواته بدبابات T-62 المصنوعة من قبل الاتحاد السوفيتي وأدخلت الخدمة العسكرية عام 1954.

ولدى روسيا آلاف من هذه الدبابات المتروكة التي تعتبرها إرثاً عسكرياً من الاتحاد السوفيتي.

وقالت الوزارة البريطانية إنه يوجد "احتمال واقعي" لتزويد جيش دبابات الحرس الأول -كتيبة دبابات تابعة للقوات البرية في الجيش الروسي-، الذي كان من المتوقع أن يتلقّى الجيل الأحدث من دبابة القتال الرئيسية أرماتا عام 2021.

وأشارت الوزارة إلى سحب ما يقرب من 800 دبابة من هذا النوع منذ عام 2022 وتعديلها إلا أنها تفتقر إلى ميزات ضرورية حالياً أبرزها الدروع التفاعلية المتفجرة التي تؤمن درعاً لها.

وكانت روسيا تمتلك أسطولاً هو الأكبر عالمياً من الدبابات قبل بدء حرب أوكرانيا، ولكنّ أفادت تقارير بأن موسكو فقدت 1780 دبابة، وهو نصف العدد الكامل تقريباً.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً