يُُعتبر مركب الملك خوفو أقدم وأكبر مركب خشبي مكتشف في مصر (AFP)
تابعنا

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، إتمام عملية نقل مركب الملك خوفو والمعروف باسم "مركب الشمس" مِن منطقة آثار الهرم إلى المتحف المصري الكبير المُزمع افتتاحه نهاية العام الجاري.

وكان المهندس كمال الملاخ اكتشف في مايو/أيار 1954 حُفرتين مسقوفتين في الجهة الجنوبية من الهرم الأكبر بداخلهما مركبان للملك خوفو مِن الأسرة الرابعة (أسرة بُناة الأهرامات) وجرى ترميمهما وتركيبهما لاحقاً وعرضهما للجمهور.

يُعرف مركب الملك خوفو باسم "مركب الشمس" (AFP)

وقالت الوزارة إنّ نقل المركب الأوّل المصنوع من خشب الأرز، ويبلغ طوله نحو 43 متراً ووزنه نحو 20 طناً استغرق 48 ساعة، ووصل إلى المتحف المصري الكبير فجر اليوم السبت.

وأضافت أنّ مشروع نقل المركب يهدف إلى "الحفاظ على أكبر وأقدم وأهم أثر عضوي مصنوع من الخشب في التاريخ الإنساني"، مشيرة إلى أنّ تاريخ صناعة المركب يعود إلى أكثر من 4600 عام.

اكتشف المهندس كمال الملاخ في مايو/أيار 1954 حفرتين مسقوفتين في الجهة الجنوبية من الهرم الأكبر بداخلهما مركبان للملك خوفو من الأسرة الرابعة (AFP)

وأوضح المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير عاطف مفتاح أنّ مركب خوفو نُقل كقطعة واحدة داخل هيكل معدني ورُفع إلى عربة ذكيّة آلية التحكم عن بُعد، استُقدمت مِن الخارج بوجه خاصٍ لهذا الغرض، مؤكداً أنّ هذه "واحدة من أهم المشروعات الهندسية الأثرية المعقّدة والفريدة".

وقال إنّ تجارب محاكاة عديدة أُجريت قبل تنفيذ عملية النقل لاختبار أداء العربة وثبات الهيكل المعدني فوقها.

نُقل مركب خوفو كقطعة واحدة داخل هيكل معدني ورُفع إلى عربة ذكية آلية التحكم عن بُعد (AFP)

وتقول مصر إنّ المتحف المصري الكبير، الجاري العمل فيه منذ نحو 17 عاماً وتوقف لبعض الفترات، سيحتوي على أكثر من 100 ألف قطعة أثرية عند افتتاحه.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً