من رحم أمهاتهم حتى سن الرشد.. وفاة 1200 طفل أوروبي سنوياً جراء تلوث الهواء / صورة: AP (Alessandra Tarantino/AP)
تابعنا

أظهرت تقديرات الوكالة الأوروبية للبيئة أن تلوث الهواء يتسبب في وفاة أكثر من 1200 شخص دون سن 18 في أوروبا كل عام، وفق تقرير صدر اليوم الاثنين.

وأشارت الوكالة، التي تتخذ من كوبنهاغن مقراً لها، إلى أن "الأطفال تحديداً معرضون لتلوث الهواء، بداية من وجودهم في رحم أمهاتهم حتى بلوغهم سن الرشد"، مضيفة أن الهواء السيئ يعرض الأطفال بشكل أكبر لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.

ودعا خبراء الوكالة الأوروبية للبيئة لمعالجة التلوث من المصدر، قائلين إن الانبعاثات من النقل والصناعة والتدفئة يجب أن تنخفض بسرعة أكبر.

وتتمثل إحدى الإجراءات العملية في تحسين جودة الهواء حول المدارس ورياض الأطفال، على سبيل المثال في توفير مزيد من المساحات الخضراء.

وعلى الرغم من التحسينات خلال السنوات الأخيرة، فإن مستويات الملوثات الرئيسية في عديد من الدول الأوروبية لا تزال بشكل مستعصٍ فوق الحدود التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، حسبما ذكرت الوكالة الأوروبية للبيئة في تقرير آخر.

وغالباً ما تكون المشكلات متفشية بشكل خاص في المدن. ففي عام 2021، اضطر أكثر من 90% من سكان الحضر في دول الاتحاد الأوروبي إلى التعايش مع مستويات من الجسيمات الدقيقة والأوزون وثاني أكسيد النيتروجين أعلى من توصيات منظمة الصحة العالمية.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً