نتنياهو يقرّر وقف اقتحام المستوطنين للأقصى حتى نهاية رمضان -  / صورة: وسائل التواصل الاجتماعي (وسائل التواصل الاجتماعي)
تابعنا

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، وقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى حتى نهاية شهر رمضان، وهو ما اعتبره وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير "خطأً فادحاً لن يجلب الهدوء".

وقال بيان لمكتب نتنياهو: "أنهى رئيس الوزراء ووزير الدفاع (يوآف غالانت) ووزير الأمن القومي تقييماً شاملاً للوضع مع رؤساء الأفرع الأمنية تطرق للوضع الأمني في إسرائيل، بما في ذلك يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) والقدس وجبل الهيكل (المسجد الأقصى)".

وأضاف: "وجّه رئيس الحكومة والوزراء باستثمار كل القوى العملياتية اللازمة لحماية المصلين (اليهود) الذين سيصلون إلى الحائط الغربي (البراق/الملاصق للمسجد الأقصى) والطرق المؤدية إليه"، الأربعاء للاحتفال بنهاية عيد الفصح.

وحسب المصدر ذاته، تَقرَّر منع دخول الزوار والسائحين اليهود إلى الحرم القدسي الشريف حتى نهاية شهر رمضان "بناءً على توصية بالإجماع من وزير الدفاع ورئيس الأركان (هرتسي هاليفي) ورئيس الشاباك (رونين بار) وقائد الشرطة (يعقوب شبتاي)".

من جانبه، اعتبر بن غفير في بيان، أن "قرار رئيس الوزراء خطأ فادح لن يجلب الهدوء، بل قد يؤدي فقط إلى تصعيد الموقف".

وأضاف أن عدم وجود اليهود في المسجد الأقصى "سيقلّص قوة الشرطة الباقية في المكان، مما سيخلق أرضية خصبة لمظاهرات ضخمة للتحريض على قتل اليهود، وحتى سيناريو إلقاء الحجارة على المصلين اليهود عند الحائط الغربي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، اقتحم 788 مستوطناً إسرائيلياً المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة من الشرطة، بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

والأسبوع الماضي دعت جماعات استيطانية إلى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح المستمر حتى غد الأربعاء.

وتشهد مدينة القدس توتراً منذ بداية الأسبوع الماضي، في أعقاب إقدام الشرطة الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى ليلاً، والاعتداء على المصلين داخله بالضرب وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ومنعهم من الاعتكاف فيه.

وأدّت الاقتحامات المتكررة للأقصى إلى توتر واشتباكات في أنحاء الأراضي الفلسطينية والمناطق العربية في إسرائيل، بالإضافة إلى إطلاق قذائف صاروخية من لبنان وغزة وسوريا.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً